المشرف العام الشيخ فهد باهمام

زيارة القبور والمشاهد

نسخة للطباعةأرسل إلى صديق

يجد السائح في كل مدينة يزورها عدداً من المعالم الرئيسة للزيارة ما هي إلا قبور ومشاهد وأضرحة لقوم من المسلمين أو الكفار, وتعتبر معلماً سياحياً بارزاً لما تتميز به من البنايات الشاهقة والزخارف المحكمة, فما حكم زيارتها؟

تنقسم زيارة القبور عموماً إلى ثلاثة أقسام:

1-      زيارة مستحبة:

 وهي زيارة القبور لتذكر الموت والقبر والدار الآخرة, وهي مستحبة للرجال باتفاق كما حكى غير واحد, قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "كنت نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها", زاد الترمذي بإسناد صحيح: "فإنها تذكر الآخرة" (مسلم 977, الترمذي 1054). وهي زيارة للقبور في ذات البلد, وليس فيها سفر وشد للرحال, والذي لا يكون قربة إلا للمساجد الثلاثة.

2-      زيارة مباحة:

 وهي الزيارة لمقصد مباح وليس لتذكر الموت ولا تشتمل على محرم، مثل أن يزور قبر قريب له أو صديق، وليس في نيته وقصده تحصيل المصالح الشرعية, ومثلها زيارة القبر لقصد استطلاع واكتشاف المنطقة وآثارها وما كتب على قبورها وبناياتها ونقوشها.

3-      زيارة محرمة:

 وهي الزيارة التي يصاحبها شيء من المحرمات والبدع والشركيات.

كالجلوس على القبر والمشي عليه, واللطم والعويل ورفع الصوت بالبكاء, أو أن يصاحبها شيء من البدع والشركيات كالتبرك بالقبر والتمسح به، أو سؤال صاحب القبر والاستغاثة به، أو التوسل به كما يقع من بعض الناس, نسأل الله العافية والسلامة.

زيارة قبور المشركين:

تجوز زيارة قبور المشركين على رأي جماهير أهل العلم خلافاً للماوردي, فإن معنى }وَلَا تَقُمْ عَلَى قَبْرِهِ{ أي لا تدعو له عند قبره, وليس معناها المنع من مجرد الزيارة, وتنقسم زيارتها للأقسام الثلاثة الماضية, دليل ذلك:

قوله صلى الله عليه وسلم: "كنت نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها" (مسلم 977), وكلمة (القبور) تشمل قبور المسلمين والكفار.

وعن أبي هريرة قال: "زار النبي صلى الله عليه وسلم قبر أمه فبكى وأبكى من حوله, فقال: استأذنت ربي في أن أستغفر لها فلم يؤذن لي, واستأذنته في أن أزور قبرها فأذن لي, فزوروا القبور فإنها تذكر الموت" (مسلم 976), قال في عون المعبود: "فيه جواز زيارة قبور المشركين والنهي عن الاستغفار للكفار" (عون المعبود 9/41).

تنبيهات على زيارة قبر الكافر:

لا يجوز أن يدعو أو يستغفر لصاحب القبر, فقد قال تعالى: }وَلا تُصَلِّ عَلَى أَحَدٍ مِنْهُمْ مَاتَ أَبَدًا وَلا تَقُمْ عَلَى قَبْرِهِ إِنَّهُمْ كَفَرُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَمَاتُوا وَهُمْ فَاسِقُون{, قال ابن كثير: "أمر الله تعالى رسوله صلى الله عليه وسلم أن يَبْرَأ من المنافقين، وألا يصلي على أحد منهم إذا مات، وألا يقوم على قبره ليستغفر له أو يدعو له؛ لأنهم كفروا بالله ورسوله، وماتوا عليه. وهذا حكم عام في كل من عرف نفاقه، وإن كان سبب نزول الآية في عبد الله بن أُبَيّ بن سلول رأس المنافقين" (ابن كثير 4/192).

لا يجوز السلام عليه؛ فكما لا يجوز السلام عليه في حياته فلا يجوز بعد موته (انظر: كشاف القناع 2/150).
 

الفائدة الأولى

تاج محل

يعتبر تاج محل في الهند أحد أشهر المزارات السياحية حول العالم، وما هو إلا ضريح ضخم بناه الإمبراطور المسلم شاه جيهان عام 1631م إبقاءً لذكرى زوجته التي توفيت وهي تلد ابنها.

 

الفائدة الثانية

قبر رأس الحسين له مشهدان بسوريا ومصر!

قال ابن كثير: "وادعت الطائفة المسمون بالفاطميين الذين ملكوا الديار المصرية قبل سنة أربعمائة إلى ما بعد سنة ستين وستمائة أن رأس الحسين وصل إلى الديار المصرية ودفنوه بها وبنوا عليه المشهد المشهور به بمصر الذى يقال له: (تاج الحسين) بعد سنة خمسمائة، وقد نص غير واحد من أئمة أهل العلم على أنه لا أصل لذلك، وإنما أرادوا ان يروجوا بذلك بطلان ما ادعوه من النسب الشريف وهم فى ذلك كذبة خونة، وقد نص على ذلك القاضي الباقلاني وغير واحد من أئمة العلماء فى دولتهم في حدود سنة أربعمائة، كما سنبين ذلك كله إذا انتهينا إليه في مواضعه إن شاء الله تعالى، قلت: والناس أكثرهم يروج عليهم مثل هذا، فانهم جاؤا برأس فوضعوه في مكان المسجد المذكور، وقالوا: هذا رأس الحسين، فراج ذلك عليهم، واعتقدوا ذلك. والله أعلم"(البداية والنهاية 8/204).


1. يستحب زيارة القبور بقصد التفكر والاعتبار وتذكر الموت.\

2. تجوز زيارة القبور ولو لم يقصد التذكر والاتعاظ.

3. يحرم زيارة القبور إذا صاحبها شيء من المحرمات والبدع.

4. تجوز زيارة قبور المشركين ولكن بدون أن تدعو لهم أو تسلم عليهم.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

للاستزادة:

الآثار الإسلامية

آثار ما قبل الإسلام

الوضوء والصلاة في ديار ثمود

زيارة ما قيل أنه موطن عذاب

البحر الميت

زيارة البدع ديار مدين قوم شعيب عليه السلام

زيارة الكنائس ومعابد الكفار

 زيارة النساء للقبور